"الإسلامي الأردني" يفتتح محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة المتجددة

افتتح البنك الإسلامي الأردني محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة المتجددة بمركز البوندد التابع للبنك في مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية بسحاب برعاية رئيس مجلس ادارة البنك، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عدنان احمد يوسف.
 
وقال مدير عام البنك موسى شحادة إن توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية يساعد في تغطية 75 بالمئة من استهلاك فروع ومكاتب وإدارات البنك في عمان والزرقاء ومأدبا ومحافظة البلقاء، وكامل استهلاك 38 فرعا ومكتبا للبنك بالإضافة الى مباني الادارة العامة.
وأشاد بالجهود المميزة لشركة الهياكل للطاقة المتجددة، وشركة بيطار مهندسون مستشارون في الاستشارات الهندسية وشركة الكهرباء الاردنية وجميع من ساهم في تنفيذ هذه المحطة بمختلف مراحلها.
وأضاف أن البنك استخدم احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في تنفيذ المحطة، التي تعد تطبيقا عمليا لتحمل البنك الإسلامي الأردني لمسؤولياته الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، ومساهما رئيسا في دعم الاقتصاد والصناعة الوطنية وقواعد التنمية والأمن الاجتماعي ومقوماته من خلال إيجاد مصادر طاقة بديلة وآمنة بيئيا والنهوض بها لمواجهة مختلف التحديات القائمة.
وقال شحادة، إن هذه المحطة تأتي تنفيذا لخطة الاستدامة الاستراتيجية للبنك بالاعتماد بنسبة 50 بالمئة من استهلاك الطاقة المتجددة وحماية البيئة وتخفيض الأثر السلبي لها، ودعما للاقتصاد الوطني، الى جانب تقديم مصرفنا مبادرات لمواجهة مشكلة الطاقة، التي تعد اهم التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني، من خلال استمرار البنك باعتماد مشروعات توفير الطاقة البديلة في مقرات تواجده.
وأكد أن البنك الإسلامي يعد أول مصرف أردني يدخل الطاقة الشمسية إلى أعماله منذ عام 2013 لتصل حاليا الى 21 فرعا تعمل على الكهرباء بالطاقة الشمسية، كما يجري العمل حاليا على إنشاء محطة اخرى للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لتزويد فروع البنك في محافظات الشمال، إربد والرمثا وجرش وعجلون والمفرق بالطاقة، مرجحا أن يتم افتتاحها بداية العام المقبل.
وأشار إلى أن البنك عمل على استبدال وحدات الانارة التقليدية في مكاتب الادارة العامة وفروع ومكاتب البنك بوحدات انارة موفرة للطاقة "LED"، مثلما اعتمد أحدث نظام التكييف "VRF" الموفر لاستهلاك الكهرباء، وتركيب لوازم توفير المياه في مباني البنك، وساهم في تقديم الدعم للبرنامج الوطني لتمكين جهات متعددة (مدارس ومساجد وغيرها) لتغطية حاجتها من الطاقة الكهربائية بتقنية نظيفة وغير مكلفة.
وبين شحادة أن البنك يقدم حلولا مالية وتمويلية واستشارية لتمكين المواطنين من الحصول على احتياجاتهم بتوفير تمويل لمشاريع ومنتجات صديقة للبيئة ومناسبة وبتكاليف أقل ليعزز بذلك من السلوكيات البيئية ويحفز القطاعات المختلفة لاعتماد نهج مستدام في الحفاظ على البيئة.
ولفت إلى أن هذه المنتجات تشمل تمويل السيارات الهجينة والتي تعمل بالكهرباء واطلاق منتج شمسنا لتمويل انظمة الطاقة المتجددة للأفراد والشركات لتركيب انظمة الطاقة المتجددة، كما نفذ البنك تمويلات لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا بصيغة التمويل الاسلامي (عقد الاستصناع ) وفق احكام ومبادئ الشريعة الاسلامية منها لا التمويل الممنوح لجمعية المركز الاسلامي الخيرية بحوالي خمسة ملايين دينار، بالإضافة الى توقيع اتفاقيات لدعم مشاريع الطاقة المتجددة مع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والشركة الاردنية لضمان القروض لكفالة مخاطر تمويلات الطاقة المتجددة للأفراد وللمؤسسات الحكومية وللمنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبرى.
من جانبه، قدم ممثل شركة بيطار مهندسون مستشارون، المهندس هاني البيطار، شرحا مفصلا عن مراحل تأسيس المحطة حيث تبلغ مساحة أرض المشروع 45 دونما ويبلغ حجم المحطة 20 ألف متر مربع فوق خمسة هناجر فقط وبقدرة توليد 7ر2 ميجا وات بوقت الذروة.
ويقدر العمر الافتراضي للمحطة خمسة وعشرون عاما تقريبا وبلغت تكلفة انشاء المحطة حوالي 4ر1 مليون دينار بفترة استرداد بحدود سنة ونصف تقريبا. (بترا)

28-تموز-2018 13:04 م

نبذة عن الكاتب